منتديات بلدنا


 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 هل نحن ضد بعضنا البعض أم يدا واحده (حلقه2)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
$$الــوهــم$$
مشرف الساحات الثقافية
مشرف الساحات الثقافية


ذكر
عدد الرسائل : 711
الحالة الاجيماعية : >>>>>>>>>
النقاط :
0 / 1000 / 100

تاريخ التسجيل : 10/05/2007

بطاقة الشخصية
المستخدم:

مُساهمةموضوع: هل نحن ضد بعضنا البعض أم يدا واحده (حلقه2)   12.05.07 23:45

الحل النهائي للتفاوض، والأقصى هو الهدف:
بعدمـا فشـلت مـباحـثات (كـامـب ديفـيـد الـثانية) عام 2000م، وبعدما أدرك اليهود والأمريكيون أن استلام الأقصى سلمياً ورسمياً، ليس من السهولة بمكان، وكذلك التسليم بأن القدس يهودية؛ شرع شارون في تهييج اليهود ضـد الفلسطيـنيين، إسـلاميـين وعلمانيين، وهـو ما أشعل انتفاضة الأقصى التي استمرت نحو أربع سنوات؛ ومن يومها؛ والضغوط تتوالى على الفلسطينيين بكافة توجهاتهم من أجل إنشاء ظروف جديدة، تسمح بمعطيات أكثر حظاً لليهود عند أي دخول في مفاوضات نهائية، وقد جرت أثناء مدة المأفون شارون عدة تطورات، تهدف كلها لكسر الإرادة الفلسطينية أو تليينها، حتى تـذعـن لثـوابـت الـيهـود، وتـرضـى بـثوابت مـا يسـمـى بـ (الشرعية الدولية)!! وفي ظـل تلك «الشرعية» جرى قتـل وجرح واعتقال عشرات الآلاف من الفلسطينيين، وقتل واغتيال العشرات من القادة والرموز، وعلى رأسهم الشيخ أحمد ياسين والدكتور عبد العزيز الرنتيسي، كما لم يسلم من غدر اليهود ياسر عرفات نفسه، حيث حاصروه في مقر السلطة التي منحوها له، وشاع أنهم تسببوا في قتله بالسُّم، حتى يُفسَح الطريق أمام قيادات جديدة، أكثر ليونة أو رعـونـة، ترضى ـ بعد كل ذلك ـ أن تُلتقَط لها الصور التذكارية في الاجتماعات (التشاورية) الودية، مع (شارون) ومن بعده (أولمرت) المتآمر القديم على القدس والأقصى أثناء تسلمه لمنصب بلدية القدس لعشر سنوات بدءاً من عام 1993م.
لا شك في أن ما جرى مؤخراً من فصول جديدة من التآمر ضد القدس والأقصى، يمثل مرحلة متقدمة من المشروع الهادف إلى إحكام سيطرة اليهود عليهما بشكل نهائي، حيث إن الأقصى يتوجب هدمه جذرياً، والقدس يتـوجب ضمها نهائياً، حتى تكتمل معالم (الدولة اليهودية) التي أشـار جـورج بوش الابن إلى ضرورة توافق الجميع على استكمالها، في حضور العديد من الزعماء العرب ـ ومنـهم محمود عباس ـ في مؤتمر خليج العقبة عام 2003م!
قناعتي أن الأقصى سيظل يختصر معالم الصراع الديني في قضية فلسطين، إسلامياً ويهودياً ونصرانياً، حيث يتوافق الجميع ـ بغير اتفاق ـ على أنه يبقى بؤرة صراع الأديان في المستقبل القريب والمستقبل البعيد، بعد أن كان محوراً لهذا الصراع منذ ما يقرب من ثلاثة آلاف عام، عندما بنى داود ـ عليه السلام ـ مدينة القدس وأعاد ابنه سليمان بناء المسجد الأقصى فيها.

هذه ثوابتنا:
الأقصى هو المركز في قصة صراع الحق والباطل بين أتباع الديانات الثلاث؛ ولذلك فمنه ابتدئ سرد ثوابتنا الإسلامية؛ التي يُراد التصدي لها، أو القفز من فوقها إلى حيث ثوابت المغضوب عليهم والضالين، ومن دار في فلكهم من المنافقين:
ـ المسجد الأقصى ليس مجرد مسجد يمكن استبداله أو التفريط فيه؛ فهو يرمز إلى المعتقد الحق، الذي جاء به رسول الحق #، ناسخاً الشرائع السابقة؛ ولذا فإن التفريط فيه تفريط في العقيدة والشريعة معاً.
ـ الأرض المباركة حول المسجد الأقصى، قُدست لارتباطها بقدسية الرسالات السماوية التي خُتمت برسالة خاتم الأنبياء # ـ كما دلت حادثة الإسراء، والاعتراف بحق اليهود في الوجود فيها كدولة، هو خيانة لله وللرسول وللمسلمين.
ـ هذه الأرض فتحها المسلمون الأوائل من الصحابة ومن تبعهم؛ فلكل المسلمين فيها حقوق وعليهم واجبات؛ لأنها وَقْفٌ عليهم جميعاً، ولهذا لا يحق لكائن من كان أن ينفرد بتقرير مصيرها لغير صالح الإسلام والمسلمين؛ لأن نُصرتها أمانة في أعناقهم جميعاً بأرضها وشعبها ومقدساتها ومجاهديها ومرابطيها وأسراها وجرحاها.
ـ قضايا المسلمين الكبرى ـ كقضية فلسطين ـ لا بد أن يُرَدَّ الفصل فيها لأهل الحل والعقد من المسلمين، الذين يمثلهم في الأساس أهل العلم والفقه على مستوى العالم الإسلامي، أما الساسة والمتنفذون؛ فما عليهم إلا التنفيذ في حال القدرة والاستطاعة، إذا كانوا حقاً مخلصين للأمة.
ـ غـيـر المخـلصـين للمسـلمين، مـن المعادين للديـن أو المهادنين لأعدائه، ليس لهم من الأمر شيء، ولا ولاية لهم على قضـايا المسلمين انفراداً أو شراكة، بل ولا مشورة ولا بطانة؛ وتقريبُ هؤلاء أو التقرب منهم، فيه إزراء بالدين، وتغرير بالمسلمين.
ـ كل اتفاق أو معاهدة أو مبادرة تُبرَم أو تُطلَق من غير الاستناد الواضح لمرجعية الإسلام التي يقول بها العدول من أهل العلم، فهي مجرد حبر باهت على ورقٍ مهترئ، لا قيمة لها ولا اعتبار، ولهذا لا يجوز أن يكون الموقف حيالها هو الاحترام أو الالتزام.
ـ اليهود كانوا ـ وسيظلون للأبد ـ أشد الناس عداوة للذين آمنوا، ويدخل في حكمهم من شايعهم من النصارى وغيرهم، ولهذا فإن دعوى (السلام الدائم والعادل) معهم، افتراء على الحق، وتضييع للحقيقة؛ لأن عداوتهم زادت وتضاعفت باغتصابهم لحقوق المسلمين وأراضيهم، وجهاد هـؤلاء لا يمكن القول بإبطاله أو تأجيله عن وقته، فضلاً عن القول بنبذه والتبرؤ منه؛ لأنه شرعة واجبة إما عينياً أو كِفائياً، وبخاصة في أرض فلسطين.
ـ الشريعة الإسلامية ـ لا النظم العلمانية ـ ستظل مرجع الحاكمية الواجبة في فلسطين وغيرها؛ فالتحاكم إليها واجب حتى عند عدم القدرة على تنفيذها، والعجز عن الحكم بها لا يسوِّغ التحاكم أو الرضى بغيرها، فضلاً عن السعي لتمكين غيرها للحكم في رقاب المسلمين ودمائهم وأعراضهم وسائر شؤونهم.
ـ أرض فلسطين وسائر بلاد الشام، فتحها سلف هذه الأمة من الصحابة والتابعين الذي أحلوا فيها نهج الحق والسنَّة، فيجب تعظيم قدرهم فيها، وتعظيم المنهج الذي أحلُّوه فيها، دون فتح المجال لإجلال وتمكين البدعة وأهلها فيها من أعداء الصحابة وأعداء منهجهم الحق، كما حدث ذلك فيما جاور فلسطين من بلاد الشام.
ـ كما ظلت القومية والوطنية العلمانية وكذلك الثورية والليبرالية، تمثل خطراً على مسار القضية الفلسطينية من الخارج؛ فإن التقيد بالحزبية أو القطرية أو المجاملات الرسمية، يمكن أن ىؤخر مسار التقدم باتجاه هذه القضية المركزية عند كل المسلمين.
أعرف أن هناك من سيقول: أين نحن مما تتحدثون عنه، في زمن هوان المسلمين، وظروف تمكن الأعداء، ومناخ المعادلات الدولية والنظرات الواقعية لموازين القوى المؤثرة في طبائع الأحداث؟! فأقول: الواقع ليس حُكماً على الشــريعة والعقيدة، هذا من ناحية. ومن ناحية ثانية: فإن هذا الواقع يتغير بسرعة لصالحنا كلما غيَّرنا ما بأنفسنا، كما تشهد بذلك ساحات الانتصارات الأخرى. ومن ناحية ثالثة: فإن في مقابل تلك الثوابت الإسـلامية، هناك ثوابت (دينية) صهيونية، نصرانية تقابل كل بـند فيها، ولعلِّي أتـرك للقـارئ إجـراء تلك المقابلة والمقــارنـة، التـي لـم تحـجزهـم عـنها أوهـام الواقعية أو العصرانية.
ومن جهة رابعة: فإن الأجيال الإسلامية، لا بد أن تنشأ على المفاهيم والثوابت الإسلامية في قضاياها، حتى إذا عجزنا نحن، لم نورِّثهم ذلك العجز، أو نسلِّمهم لمسلَّمات وثوابت المبطلين، من العلمانيين وأشياعهم.
إن العلمانية العربية هي أكثر الأطراف حديثاً عن «الثوابت» ولكنها ثوابت تختلف عن ثوابتنا الإسلامية؛ ومـع هــذا فإنها كانت ولا تزال الأكثر تفريطاً فيها وتجاوزاً لها؛ فمن الذي لا يذكر ممنوعات عبد الناصر، ولاءات السادات، ومحرمات عرفات، واحتجاجات وتحفظات جبهات (الصمود والتصدي) و (البعث العربي) و (الجامعة العربية) بمؤتمراتها ومقرراتها التي تذهب تبـاعاً أدراج الرياح؟ إن تلك الثـوابت لـم يـبق مـنها الآن إلا بعض أشكال الممانعة التي تتشبث بها فصائل المقاومة، مثل حماس والجهاد الإسلامي وغيرهما؛ ومع هذا يراودها الأكثرون عليها، ويحاولون إبعادها عنها!
وبعدُ: فما الذي أوصل إلى كل هذا التراجع من طرفنا... مع ازدياد العناد والمزايدة من أطراف أعدائنا..؟!

السؤال الكبير:
في النصف الأول من العقد الأول من هذا القرن الهجري، أي ما يوازي منتصف الثمانينيات الميلادية من القرن الفائت، كان هناك سؤال يثور في الأذهان، ويدور على الألسنة، مؤدّاه: «لماذا أفغانستان وليس فلسطين؟!» حيث كان الجهاد لتحرير أفغانستان من الغزو الروسي يكتسب وقتها زخماً إسلامياً عالمياً، بعد أن أخذت القضية الأفغانية بُعداً اعتقادياً، جمع حولها قلوب المسلمين أفراداً وجـماعات ومجتمعات، بينما كانت قضية فلسطين ـ الأكبر والأخــطـر والأقدم ـ تعـانـي إهمالاً واضحاً، وضموراً لافتاً في الضمائر، انعكس على ما تترجمه السرائر والظواهر..!
لم يكن على الساحة الفلسطينية ـ حتى ذلك الوقت ـ بروز يُذكر لأي تجمع إسلامي شعبي يجاهد لأجل تحرير فلسطين، بالرغم من مضي زمان يزيد على زمن التيه من احتلالها، بينما وُجد في أفغانستان في غضون سنوات قلائل، جمع من المنظمات الجهادية، ظلت تنازل أكبر جيش في العالم في ذلك الوقت حتى أخضعته وأخرجته صاغراً من الأرض الأفغانية! لقد كان الجزء الأكبر من الإجابة على ذلك السؤال: «لماذا أفغانستان وليس فلسطين؟!» يكمن في وصف الحال هنا ووصفه هناك؛ حيث كان الفرق الكبير هو أن القضية الأفغانية أخذت بُعدها الإسلامي الاعتقادي إعلامياً وسياسياً بشكلٍ كافٍ؛ بينما كان أسر الإسرائيليين لفلسطين يكتسب الضمانات والحصانات من العلمانية العربية والفلسطينية التي ميَّعت القضية بخطاب بارد جاف، منزوع العقيدة، فاقد التأثير في قلوب المسلمين وعقولهم.
إن هذه الأمة مهما اعتورها من دَخَن أو دَخَل خارجي، هي في جوهرها الداخلي إسلامية القلب، إيمانية الوجهة، ولا يسـتطيع أن يؤثر فيها أو يأسر قلبها إلا من خاطبها بلسان الإسلام والإيمان، حتى ولو كان ذلك بالمظاهر والشـعارات؛ فهـي قـد تُخـدَع لمن خدعها بالإسلام، ولكنها تصدُق مع من صَدَقها في خطاب الإيمان. وقد فهم أعداء الأمة هذا جيداً، فكانوا حريصين كل الحرص على ألاَّ يخاطبها أحد بذلك الخطاب الإسلامي إلا فيما يتقاطع مع مصالحهم، في حين لا يزعجهم كثيراً خطاب الشعارات المائعة، قومية أو وطنية، ثورية أو ليبرالية؛ فهي وإن علا صوتها وتزاحم ضجيجها، فإنها لا تعدو أن تكون قعقـعة في بطن جوعان أو زوبعة في قعر فنجان!! وهـذا ما حدث عندما خاض العرب تحت تلك الرايات والشعارات حروب الهزائم الكبرى، مستبعدين الإسلام، متجاهلين المسلمين غير العرب، لتظل هذه القضية، قضية (قومية عربية) علمانية.. لم تلبث أن تحولت إلى قضية (وطنية فلسطينية) علمانية أيضاً. لكن لما ظهرت التوجهات الإسلامية في فلسطين على يد حماس والجهاد الإسلامي، كان واضحاً أن هناك تغيراً طرأ على الساحة الفلسطينية، وهو قابل للتطور باتجاه (أسلمة القضية) وهنا قال العلمانيون.. وقال الإسرائيليون والأمريكيون قبلهم: لا...! ولهذا كانت (مدريد) وكانت (أوسلو) التي تعد الوليد ـ أقصد اللقيط ـ الأول للعلاقة الجديدة الناشئة بين العلمانية الفلسطينية والكيان الصهيوني.
لقد أطاحت(أوسلو) وأخواتها بأهم الثوابت المتعلقة بالصراع مع اليهود المغتصبين، بعد أن أغلقت فتح ملف الثوابت الفلسطينية، ولم تُبْقِ منها إلا مسألة الدولة الفلسطينية بزعامة علمانية «صديقة» لليهود، ومع ذلك ظل أصحابها يتحدثون أكثر من غيرهم عن (الثوابت الفلسطينية) التي لا تختلف الآن كثيراً عن الثوابت الإسرائيلية التي تنافح عنها (اللجنة الرباعية) وكان آخر ذلك تصريح الرئيس الفلسطيني محمود عباس، عن تشكيل حكومة الوحدة الوطنية مع حركة حماس؛ حيث قال في لقائه مع كونداليزا رايس وإيهود أولمرت: «كل الوزراء في الحكومة سيلتزمون بثوابت الرباعية، ولن يلتزموا بإملاءات الجهة التي جاؤوا منها» (يقصد حماس بالطبع)!
إننا أمام معادلة تقول: كلما انخفض سقف الخطاب العربي والإسلامي في القضية الفلسطينية، ارتفع سقف الطمع في التنازلات والتراجعات على الجانب المعادي، إسرائيلياً كان أو أمريكياً أو أوروبياً؛ ولهذا أقول: إن هذا هو التحدي الكبير الذي يواجه الإسلاميين الفلسطينيين في حماس وغيرها.

السؤال الأكبر:
بعـد عام تقريباً من الآن، يكون الاحتلال اليهودي لفلسـطين عـام 1948م قـد مضـى علـيه سـتون عاماً، وإذا أرَّخنا لضياع فلسطين باحتلال الإنجليز لها عام 1918م، والذي تواصَل حـتى الاحتلال الإسـرائيـلي، يكون قد مضى في العام القادم على القضية الفلسطينية تسعون عاماً!
خلال الستين عاماً... أو التسعين عاماً، أضاع العرب والمسلمون الكثير والكثير من الفرص لتحرير فلسطين، وما ذلك ـ في رأيي ـ إلا بسبب التخبط والتردد والتخليط في اختيار الرايات التي ستُحرَّر تحت ألويتها الأرض المقدسة المغصوبة، حيث أكثرَ ساستنا التنقل بين الليبرالية والاشتراكية والقومية والوطنية، مستعينين تارة بالشرق، ومرتمين تارة في أحضان الغرب، وهو ما جعل «ثوابت» القضية الفلسطينية لا تكاد تثبت على حال.
تراودني كثيراً في الآونة الأخيرة تساؤلات، تنطوي على مقارنات، بين أوضاع قضية (احتلال فلسطين) التي مضى عليها ما يقرب من ستين عاماً أو تسعين عاماً، وبين قضية (احتلال العراق) التي مضى عليها نحو أربع سنوات فقط!!
وتبرز في تلك التساؤلات الكثير من الفروق والمفارقات:
فلسطين أكثر قدسية أم العراق..؟
اليهود أكثر عداوة للذين آمنوا أم الأمريكان..؟
الجيش الأمريكي أقوى أم الجيش الإسرائيلي..؟
الاحتلال الصهيوني لفلسطين أقدم وأخطر وأطول، أم الاحتلال الأمريكي «المؤقت» للعراق...؟
الدعم الحكومي الرسمي والدعم الشعبي العربي والإسلامي لحركات «التحرير» الفلسطينية كان أكثر على مدى الستين عاماً الماضية، أم «الدعم» المقدم لحركات المقاومة العراقية على مدى أربع سنوات..؟!
المشاركة والتسهيل والدعم لاحتلال أراضي فلسطين عامي 48، 67، كان أخطر؛ أم أن ذلك الذي كان في حالة العراق، إلى الدرجة التي أوصلت إلى وجود احتلال «إيراني» موازٍ للاحتلال الأمريكي في أرض الرافدين..؟!
سنجد بعد الإجابة الموضوعية عن تلك الأسئلة ـ أن الفارق كبير جداً بين مؤهلات الانتصار الأسهل في فلسطين (افتراضاً) ومسببات الانتصار الأصعب في العراق (واقعاً)!
وهـنا نعـيد السـؤال القـديم ـ بصــيـغة جـديـدة ـ: «لماذا العراق.. وليس فلسطين؟!» لا تقليلاً من قدر العراق أو تهويناً من خطر الأمريكان، ولكن، لنطرح ذلك التساؤل الأصعب: كيف حققت المقاومة العراقية تلك الانتصارات المذهلة في ذلك الوقت القياسي القليل جداً، مع تلك الإمكانات المحدودة جداً وفي تلك الظروف الأصعب جداً؟! في حين أنها تقاتل في وقت واحد عدوين كبيرين: علوج الأمريكان الهائجة وجُعلان إيران الهمجية؛ إضافة إلى قوات التحالف المجموعة من حثالات الأمم!
إن المقاومة في العراق لم تحرز انتصارات كبيرة على أمريكا وحلفائها فحسب، في ظروف استضعاف وتنكُّر وخذلان وإعراض من الأكثرين؛ بل إن أداءها الأسطوري المرعب لأعداء الله، كان سبباً ـ بفضل الله ـ في حماية بقية دول الجوار من بقية مسلسل الجور الأمريكي الذي كان مخططاً لما بعد نجاح الغزو في العراق.
ونعود إلى فلسطين.. حيث السؤال الذي لا يزال يفرض نفسه: متى نرى في اليهود هناك، مثل ما نرى في الأمريكيين وحلفائهم في العراق..؟! إن الجواب يمكن التفصيل فيه، ولكنه يكمن في كلمات محددوة: تنقية الراية، وتصفية وتقوية الثوابت الفلسطينية إسلامياً لتكون خالصة من شوائب «الثوابت» العلمانية، ومصادرها الرئيسية المستمدة من مبادئ الظلم الكامنة في «الشرعية الدولية» ذات الوجهة الصهيونية.
إن الشعب الفلسطيني ـ من حيث هو ـ شعب أبيٌّ صابر ومجاهد ومرابط، ولا يمكن المزايدة على تضحياته بتضحيات أخرى، ولكن تسلط بعض زعاماته بفرض قناعات بعيدة عن المنهج السوي، هو ما قلل من قطف ثمرات تلك التضحيات، وإن ما نشهده من تضييق (الحصار المنهجي) على حركة حماس لتتخلى عن الثوابت الإسلامية، لهو أخطر من الحصار الاقتصادي المفروض على بقية الشعب؛ لأن حصار البطون سيهون وينتـهي، ولكن حصار العقول والقلوب لو نجح ـ عياذاً بالله ـ فسوف يباعد أكثر من النصر، ويمكِّن أكثر للعدو، ويفتح المجال لسنن الاستبدال.
إن فلسطين في حاجة إلى مزيد من التشبث بتحرير الولاء لله، لتحرير المقدسات والأراضي والمقدرات من أعداء الله، وهذا ما سوف يحدث قطعاً، عندما تكون الرايةُ الإسلامَ، والغاية العبودية؛ فبهذين الوصفين، سيلتفت العرب وسيتضامن المسلمون، بل سينطق الحجر والشـجـر لنـصرة المظـلومين ضد اليهود الظالمين، مصداقاً لقول النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : «لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون اليهود، حتى يختبئ اليهودي وراء الحجر والشجر، فيقول الحجر أو الشجر: يا مسلم! يا عبد الله! هذا يهودي خلفي فتعال فاقتله!» فالنداء هنا بوصف الإسلام ووصف العبودية وليس بالقومية أو الوطنية العلمانية التي أضاعـت الأرض والعرض في فلسـطين لنحو تسعين عاماً.
أخوكم (الــوهــم)
وهما من أوهام الإستعمار بالبقاء على أرض فلسطين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alwahm007.spaces.live.com
المتمـرّد
إدارة المنتدى


ذكر
عدد الرسائل : 1402
العمر : 28
الحالة الاجيماعية : طفران
النقاط :
0 / 1000 / 100

تاريخ التسجيل : 07/05/2007

بطاقة الشخصية
المستخدم:

مُساهمةموضوع: رد: هل نحن ضد بعضنا البعض أم يدا واحده (حلقه2)   13.05.07 10:05

الموضوع طويل شوي وبصراحه ما قريتو بس بوعدك انو رح اقرا واعطيك رايي في الموضوع


عدل سابقا من قبل في 15.05.07 12:23 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almotamared.spaces.live.com
ابوالعدا
عضو متميز
عضو متميز


ذكر
عدد الرسائل : 484
الحالة الاجيماعية : اعـــــزب
النقاط :
0 / 1000 / 100

تاريخ التسجيل : 14/05/2007

بطاقة الشخصية
المستخدم:

مُساهمةموضوع: رد: هل نحن ضد بعضنا البعض أم يدا واحده (حلقه2)   15.05.07 12:21

لنا مرور اخر على موضوعك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابوالعدا
عضو متميز
عضو متميز


ذكر
عدد الرسائل : 484
الحالة الاجيماعية : اعـــــزب
النقاط :
0 / 1000 / 100

تاريخ التسجيل : 14/05/2007

بطاقة الشخصية
المستخدم:

مُساهمةموضوع: رد: هل نحن ضد بعضنا البعض أم يدا واحده (حلقه2)   15.05.07 16:20

مستبعدين الإسلام، متجاهلين المسلمين غير العرب، لتظل هذه القضية، قضية (قومية عربية) علمانية.. لم تلبث أن تحولت إلى قضية (وطنية فلسطينية) علمانية أيضاً.

سؤال : ما هي العلمانيه التي كتبت عنها !!!!!!
اهي العلمانيه الفتحاوية !!!!
ام العلمانية الاخرى!!!!
فان لم تعلم العلمانية الفتحاوية فهي علمانية السلاح والخندق


انتظروني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المشاغب
إدارة المنتدى


ذكر
عدد الرسائل : 474
النقاط :
0 / 1000 / 100

تاريخ التسجيل : 07/05/2007

بطاقة الشخصية
المستخدم:

مُساهمةموضوع: رد: هل نحن ضد بعضنا البعض أم يدا واحده (حلقه2)   15.05.07 19:00

اقتباس :
فمن الذي لا يذكر ممنوعات عبد الناصر، ولاءات السادات، ومحرمات عرفات، واحتجاجات وتحفظات جبهات (الصمود والتصدي) و (البعث العربي) و (الجامعة العربية) بمؤتمراتها ومقرراتها التي تذهب تبـاعاً أدراج الرياح؟ إن تلك الثـوابت لـم يـبق مـنها الآن إلا بعض أشكال الممانعة التي تتشبث بها فصائل المقاومة، مثل حماس والجهاد الإسلامي وغيرهما؛ ومع هذا يراودها الأكثرون عليها، ويحاولون إبعادها عنها!

اولاً وقبل كل شي نشكر الاخ الوهم على هذا الموضوع ولكن هذه ساحات المواضيع الجريئه لذلك ردي سيكون كذلك:

هذا اقتباس واحد من النص لا اكثر ولكني استغرب قولك بأنك تريدني ان أناقشك بموضوع لا يتبع للأفكار التي تحملها الجهة التي تنتمي اليها.!!!!!!! أم انك قد تحولت الى جهة اخرى...... أم ان ثوابت فصيلك قد تغيرت ..... !!!!!!!

لا اريد أن اسرد ثوابت منظمة التحرير والتي فتح هي احدى فصائلها... ولا اريد ان اذكر الثوابت الفتحاوية والتي لا تنسجم ومع كاتب هذا النص.

هذا بالاضافة الى ان النص قديم جداً ..... وهذا الدليل

اقتباس :
هـو ما أشعل انتفاضة الأقصى التي استمرت نحو أربع سنوات؛ ومن يومها؛

قد يكون هذا النص حديث بحال ان انتفاضة الاقصى قد انتهت.... لكني اعرف غير هذا... الا اذا قصدت انها انتهت بالنسبة لك .

وقد لاحظت أن الأخ ابو العدا قد احتج على النص ولم تعجبه كلمة علمانية.... اتريدون ان تخدعوا الناس وتقولون ان فتح ليست بعلمانية.... الهاذا الحد قد وصلتم .... تتنصلون من ما لا يعجبكم من مباديء ... وقد تسعون لتغير المعنى الذي ترمز اليه الكلمة.... فكلمة دولة مثلاً كلنا نفهم ما تعني فهل اذا قلنا الدولة الفلسطينة اختلف المعنى.... مثلما اختلف عندما قلنا العلمانية الفتحاوية...

لا اريد الشعارات الرنانه لا نريد ان نضحك على شعبنا ... ولا على انفسنا ....

لقد تجاهلتم تاريخ النضال الفلسطيني بقولكم بأن فتح أول الرصاصة.... اقبل فتح لم تكن مقاومة !!!!!!!!!

أن كنت خجلاً من معنى العلمانية وانا اخاطب ابو العد بهذا فأنت ايضاً لا تعجبك مباديء فصيلك.... لأن العلمانية لها معنى واحد .... مهما نسبت اليها من المسميات.

أن كنتم تودون ان تناقشونا بهاكذا مواضيع فأتوا بأقوالكم ولا تأتونا بما يقوله من تتعتبرونهم اشد أعدائكم من أخوانكم.

أأسف على كلامي غير أني وجدت نفسي في ساحات المواضيع الجريئه هذا غير كوني عاشق للحرية ومتمرد على كل ما لا يقبله عقلي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.ahmadsweity.4t.com
يساري حتى النخاع
عضو متميز
عضو متميز


ذكر
عدد الرسائل : 452
النقاط :
0 / 1000 / 100

تاريخ التسجيل : 12/05/2007

بطاقة الشخصية
المستخدم:

مُساهمةموضوع: رد: هل نحن ضد بعضنا البعض أم يدا واحده (حلقه2)   15.05.07 20:15

الى الاخ الوهم تحية الانسانية , والف تحية الى علماء الغرب العلمانين الذين لولاهم لم تعرف تقنية القص والصق التي على ما يبدوا انت بارع بها وبعد:

كنت والله اتمنا ان تأتيني بشيء من عقلك مستند على ثقافتك الشخصية لا على الاقتباس والقص واللصق الذي تأتي به من الانترنت

فأنا لا ارد عليك لأني اعتبر أنك لم تأتي بشيء من افكارك على الاطلاق فأنا لا اناقش وهم.

أما الاخ ابو العدا فهو يريد ان يدخل هذا المنتدى بقوة معتمداً كما زميله الوهم على سياسة ( أنا اعارض إذا انا موجود)!!!

وهل تعرف المعنى العلمي لكلمة (علمانية) اشك يا صديقي.

ولا ادري ماذا تقصد بالرصاص والخنادق وما شابه من كلمات رنانة, لا اعرف ما علاقة ذلك بالعلمانية؟؟؟

أريد ان اسألك انت وصديقك الوهم لمن قرأتم؟؟؟ هل قرأتم لهيقل وماركس وجاليلو وافلاطون وبارخ هل قرأتم مسيرة التاريخ البشري

أم هي احكام اعتباطية على العلمانية والعلمانين سمعتموها من هنا وهناك

وسعوا مدارككم لتعرفوا ماذا يعني الفكر الحر... ولتتمكنوا من امتلاك اليات النقاش البناء

نحن نعرف كيف تقال الكلمة ونعرف كيف يضغط على الزناد بل نحن من الاوائل بذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المتمـرّد
إدارة المنتدى


ذكر
عدد الرسائل : 1402
العمر : 28
الحالة الاجيماعية : طفران
النقاط :
0 / 1000 / 100

تاريخ التسجيل : 07/05/2007

بطاقة الشخصية
المستخدم:

مُساهمةموضوع: رد: هل نحن ضد بعضنا البعض أم يدا واحده (حلقه2)   15.05.07 20:46

اول شي بحب اشكر رفيقاي المشاغب واليساري حتى النخاع
وطبيعي ما بنسى حبيبي ابو االعدا
بس حبيت اسال اخي ابو العدا
هل هناك انواع للعلمانية وانا لا اعرفها!!!!!!!!!
اذا كان هناك انواع اذكرلي اياها ....."ان استطعت"؟؟!
ام هي العلمانية العادية ......وعلمانية الفتح؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almotamared.spaces.live.com
ماوتسي تونغ
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 4
النقاط :
0 / 1000 / 100

تاريخ التسجيل : 13/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: هل نحن ضد بعضنا البعض أم يدا واحده (حلقه2)   16.05.07 0:19

الى الوهم: اولا ليس هناك من يريد التفريط بالثوابت الوطنية المشروعة وليس هناك من يسعى الى التخلي عن القدس ولكن يا اخي كل الفصائل هدفها واحد ولكن كل منها له اسلوبه ولا يجوز التهجم على اي فصيل بسبب اختلافه معه

اما ابو العدا فانت تخلط اشياء لا تعرف معناها الحقيقي العلمانية هي واحدة ومعناها واحد وكل انسان يمتلك السلاح ويستطيع حفر الخنادق ولكن اريد منك ان لا تردد العبارات المقتبسة التي يستطيع اي شخص تاليفها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
$$الــوهــم$$
مشرف الساحات الثقافية
مشرف الساحات الثقافية


ذكر
عدد الرسائل : 711
الحالة الاجيماعية : >>>>>>>>>
النقاط :
0 / 1000 / 100

تاريخ التسجيل : 10/05/2007

بطاقة الشخصية
المستخدم:

مُساهمةموضوع: رد: هل نحن ضد بعضنا البعض أم يدا واحده (حلقه2)   16.05.07 0:34

أول شي مشكور جدا على ردود الشباب جميعا

وخليني أبلش من أخونا أبو العدا:
أخي العزيز أبو العدا
يبدو أنك فتحاوي فأنا أشاركك المفهوم والإعتقاد فنحن أبناء لفتح (وهي غنيه عن التعبير ولا أستطيع تلخيص فتح في سطر أو إثنين فهي أوسع من دلك) المهم
أخي العزيز أنا لأول مره أسمع بعلمانيه خاصه بفتح تعليق على كلامك
العلمانيه الفتحاويه؟؟ أخي هل تعرف ما هي العلمانيه وما هو مفهومها:
يعد مصطلح "العلمانية" من أهم المصطلحات في الخطاب التحليلي الاجتماعي والسياسي والفلسفي الحديث ، لكنه ما يزال مصطلحاً غير محدد المعاني والمعالم والأبعاد
كلمة "العلمانية" هي ترجمة لكلمة "سيكولاريزم Secularism" الإنجليزية، وهي مشتقة من كلمة لاتينية "سيكولوم Saeculum"، وتعني العالم أو الدنيا
وقد اتسع المجال الدلالي للكلمة على يد جون هوليوك (1817-1906م) الذي عرف العلمانية بأنها: "الإيمان بإمكانية إصلاح حال الإنسان من خلال الطرق المادية دون التصدي لقضية الإيمان سواء بالقبول أو الرفض".
و تميز بعض الكتابات بين نوعين: العلمانية الجزئية و العلمانية الشاملة.


1- العلمانية الجزئية: هي رؤية جزئية للواقع لا تتعامل مع الأبعاد الكلية والمعرفية، ومن ثم لا تتسم بالشمول، وتذهب هذه الرؤية إلى وجوب فصل الدين عن عالم السياسة، وربما الاقتصاد وهو ما يُعبر عنه بعبارة "فصل الدين عن الدولة"، ومثل هذه الرؤية الجزئية تلزم الصمت حيال المجالات الأخرى من الحياة، ولا تنكر وجود مطلقات أو كليات أخلاقية أو وجود ميتافيزيقا و ما ورائيات، ويمكن تسميتها "العلمانية الأخلاقية" أو "العلمانية الإنسانية".


2- العلمانية الشاملة: رؤية شاملة للواقع تحاول بكل صرامة تحييد علاقة الدين والقيم
هدا فقط للتنويه
وبإنتظارك لتشرح لي ماهو سؤالك بالظبط إن قصدك شي ثاني ولم توصله لي بالضبط
شكرا عزيزي
__________________________________________
اخي العزيز المشاغب :
أخي أنا لا أتبع أي جهه أخرى
وتعليقي على قولك
((ولكني استغرب قولك بأنك تريدني ان أناقشك بموضوع لا يتبع للأفكار التي تحملها الجهة التي تنتمي اليها.!!!!!!! ))
أخي الأفكار التي أتبعها لنا نقاش وحوار أخوي طويل وجميل فيها
لكننا نملك عقول ويمكننا التمييز بين ما هو صحيح وما هو خاطئ
هل قصدت بسؤالك ممنوعات عبد الناصر ألا تعرف سياسه عبد الناصر الداخليه التي كان يتبعها ؟؟؟؟ أخي لا تأخد الشكليات الخارجيه أنت تعرف عن عبد الناصر أنه رجل وطني وحارب لأجل وطنه ووووو أنت أخدت الناحيه المزدهره من حياته ولكن هناك ماهو مخفي الكثييير الكثييير وسوف أطرح لكم موضوع يناقشها بإدن الله فيما بعد
أم قصدت محرمات عرفات رحمه الله
أول شي كل إحترامي لجلالته رحمه الله
ولكن أختصر كل الموضوع بجملتين إنظر إلى إتفاقيه أوسلو
((ودلك بتأجيل البحث في قضيه الإستيطان(( بل السرطان الإسرائيلي ))
في عام 1993
ودلك لأن اسرائيل لا تريد السلام، انما تريد فرض ذاتها كما تريد وبأي صورة يحلو لها، وما علينا الي القبول صاغرين منصتين.
وجامعه الدول العربيه ووووو وووو
بإختصار شديد عزيزي أنا فتحاوي ((مع الحق وليس الخطأ))
فأنا معك لمصلحه الشعب الفلسطيني ولأجل حريته ووطن حر ومزدهر
أما الأخطاء فوارد حدوثها وجل من لا يخطأ وتابعني في ردي على أخونا يساري حتى النخاع فأعتقد هناك سؤال يدور ببالك ستلاحظه معنا
وشكرا على مرورك وبإتظارك
شكرا
________________________________
أخي العزيز يساري حتى النخاع
تتكلم بدايه عن تقنيه القص واللصق
أخي لاحظ إلى الطفل عندما لا يستطيع عن التعبير بما يدور بداخله يظهر لنا تصرفات تدل عليها كالبكاء أو الفرح أو التلعثم أثناء الشرح وغيرها
بإختصار أنا رئيت هدا الموضوع يوجد به الكثير من الكتابات العقلانيه الواضحه وهي صحيحه وكل كلمه وحرف به يوجد عليه دلالات
أخي نحن لسنا أعداء هناك بمفهومك وإعتقادك اليساري ما يعجبني لا أنكر دلك ويوجد أيضا للكثير من التيارات السياسيه فلا يعني دلك أنني أخطأك وأخطأ غيرك من التيارات ولكن تبقى القضيه واحده ولكن الإتجاه؟؟؟
أخي أنا أتيت لك بموضوع ملكته طويلا وطويلا وأتت الفرصه لكي أطرحه لك ولغيرك فقد عمدت أسلوب النسخ واللصق لكي أطرحح لكم هدا الموضوع
ولكنك أخدت أسلوب النسخ واللصق ونسيت المعنى والمضمون من دلك
بالنسبه لكي أأتي لك بشيئ من عقلي ومفهومي فلا تتسرع فالقادم أكثر
والقضايا كثيره وإحداها قضيتكم على الباب.....مع إحترامي لكم
وبالنسبه أنك لا ترد على وهم فدلك شيئ يرجع لذاتك لربما أنك شخص تحب الهروب من أوهامك أخي هل تعرف ما هو الوهم بالنسبه لطالب أو مفكر أو سياسي أو أو أو الوهم هو شيئ تريد الهروب منه ربما لخوفك منه أو عدم إيمانك به
على كل حال هذا مجرد نك خاص بالمنتدى فلا تضعه أمام عينيك
وبالنسبه لقولك أنا أعارض إذا أنا موجود
فقد قلته بأسلوب مباشر على الرد على أخونا المشاغب من أنه لا يعني إذا يوجد أخطاء لمنظمتي أنا معها تابع الرد السابق.......

وبالنسبه لقولك ((نحن نعرف كيف تقال الكلمة ونعرف كيف يضغط على الزناد بل نحن من الاوائل بذلك))
لست الوحيد بمعرفه النطق..... والضغط على الزناد.... وأشدد على قولك بأنكم الأوائل بذالك ؟؟؟؟ حدد موقعك بالنسبه لقضيتك
أنتم الأوائل أين
عزيزي إقرأ تاريخ فتح لدوله فلسطين تعرف من نحن
وكما قلت لكم يوجد أخطاء للكل ويوجد حسنات
أنا مع الحسنات والسيئات أتركها لمن فعلوها أي لأصحابها
شكرا عزيزي على مرورك الطيب
وبإنتظارك



_________________
إن الدنيا ربما أقبلت على الجاهل بالإتفاق، وأدبرت عن العاقل بالاستحقاق، فإن أتتك منها سَهمَةٌ مع جهل أوفتتك منها بُغيةٌ مع عقل فلا يَحمِلَنَّك ذلك على الرغبة في الجهل والزهد في العقل. فدولة الجاهل من الممكنات، ودولة العاقل من الواجبات. وليس من أتاه شيئ من ذاته كمن استوجب بآلاته وأدواته فلا يفرح المرء بحالة جليلة نالها بغير عقل، أو منزلة رفيعة حلها بغير فضل، فإن الجهل يُنزله منها ويزيله عنها ويحط إلى رتبته ويرده إلى قيمته بعد أن تظهر عيوبه وتكثر ذنوبه


عدل سابقا من قبل في 16.05.07 5:12 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alwahm007.spaces.live.com
سائد حلمي
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 5
النقاط :
0 / 1000 / 100

تاريخ التسجيل : 11/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: هل نحن ضد بعضنا البعض أم يدا واحده (حلقه2)   16.05.07 0:37

نحن لم ناخذ العلمانية كما هي معروفه لدى الغرب
وهي عبارة عن مسمى وليس تطبيق على ارض الواقع
هكذا تتبناها فتح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
$$لورنس العرب$$
نبض صاعد
نبض صاعد


ذكر
عدد الرسائل : 104
العمر : 29
الحالة الاجيماعية : نص ونص
النقاط :
0 / 1000 / 100

تاريخ التسجيل : 12/05/2007

مُساهمةموضوع: مرحبااااااااا يعطيك الف عافية اخونااااا وهم   16.05.07 0:59

اللة يعطيكو الف عافية شباب
بس حبيت اقول لاخوناااااا اماوتسي تونغ ليش الهجمية في الموضوع وافهم الموضوع كويس بعدين
وشكراااااااااا للجميع





Cool
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.ahmad.com
النمرود
عضو متميز
عضو متميز


ذكر
عدد الرسائل : 578
العمر : 32
الحالة الاجيماعية : اعزب
النقاط :
0 / 1000 / 100

تاريخ التسجيل : 10/05/2007

بطاقة الشخصية
المستخدم:

مُساهمةموضوع: رد: هل نحن ضد بعضنا البعض أم يدا واحده (حلقه2)   16.05.07 1:09

مرحبا احبائي واصدقائي وشكر خاص للمشاغب ويساري حتى النخاح على الرد على الموضوع واقول اننا نحن ابناء وطن واحد بالطبع ولا وجود للتفرقه والتشتت بين صفوف الشعب الفلسطيني المناضل والذين يحاولون طرح مثل هذه المواضيع هم فقط الطابور الخامس ولا اقصدك بهذا الكلام ايها الوهم فهم يحاولو ن زرع الفتن والنعرات بين الاخوه
وتتكلم عن العلمانيه ما هي العلمانيه ؟؟؟!!!
ام ان لك علمانيه خاصه بك
وتتحدث عن الانتفاضه وكان ان الشعب اختارها بنفسه !!!
لم يختارها الشعب بل اختارها الخونه والذين باعوا وطنهم

ان العرب والمسلمين انتصروا لولا ان تدخل الخونه ودخلوفي صفوفهم !
سؤال للاخ الوهم : لماذا لا يمكن تلخيص فتح في سطرين ؟
وهناك سؤال لابو العدا من الذي قتل الشهيد ابو عمار ؟
اليست الخيانه داخل صفوف فتح ام انك ستجد الاحتلال ذريعه لهذا ؟
لماذا تتهربون من الواقع ساجيب عنكم هذا السؤال لانه واقع مر تعيشون فيه هذا الايام
ولماذا دائما تصرون وتتحدثون عن اوسلو وغيره مثل كامب ديفد ؟؟
ولماذا تجدون الاحتلال ذريعه هذا الشيء الذي ضيع القدس وغيرها
اتعرف اخي الوهم الصحابه لو انك تعرف الصحابه واخلاقهم لما حث بين صفوفك اي اقتتال داخلي .........
وسارد اكثرمن رد على هذا الموضوع .........وشكرا


عدل سابقا من قبل في 17.05.07 0:54 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سائد حلمي
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 5
النقاط :
0 / 1000 / 100

تاريخ التسجيل : 11/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: هل نحن ضد بعضنا البعض أم يدا واحده (حلقه2)   16.05.07 1:18

لنا عوده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المتمـرّد
إدارة المنتدى


ذكر
عدد الرسائل : 1402
العمر : 28
الحالة الاجيماعية : طفران
النقاط :
0 / 1000 / 100

تاريخ التسجيل : 07/05/2007

بطاقة الشخصية
المستخدم:

مُساهمةموضوع: رد: هل نحن ضد بعضنا البعض أم يدا واحده (حلقه2)   16.05.07 1:29

بداية اشكرك اخي الوهم على هذا الرد
واحب ان اضيف على موضوع القص واللصق اللذي تفضل به رفيقي وعزيزي اليساري حتى النخاع بان اخي الوهم لم يستطع صياغة جملة للتعريف عن مفهوم العلمانية او انه لا يعرف ما هي العلمانية فاضطر الى الذهاب للبحث عن مفهوم الكلمة في محركات البحث وعمل تقنية القص واللصق لتعريفنا بها -امر مقبول منك انك اجتهدت واتمنى انك قرات الذي نسخته قبل نسخه واذا قراته اتمنى انك فهمت معنى كلمة "ميتافيزيقا"

وفي نقطه اخرى اخي الوهم اقتبست لك جملتين من موضعين مختلفين
الجملة الاولى""""أخي أنا لا أتبع أي جهه أخرى """
الجملة الثانية""يبدو أنك فتحاوي فأنا أشاركك المفهوم والإعتقاد فنحن أبناء لفتح ""
فانت عزيزي تناقض نفسك ..!!!!!!
نقطة اخرى نحن الفلسطينيون لم نتعود على قول كلمة جلالته لاي كان سوى خالقنا
نقطة اخرى اخي الوهم عذرا منك انتم اعداء.... لستم بتفكيرنا اليساري الذي تحترمه بل بمتابعتنا للشبكات الاخبارية ومعرفتنا ان حصيلة الاحداث الدامية بينكم وبين الفصائل الاخرى قد اوصلت الى متاهات انتم تعرفون من هم ضحاياها وتقول نحن لسنا اعداء....!
ونقطة اخرى نحن لا ننتظر قضيتنا التي على الابواب لاننا واثقين من نحن ....!
وقد اعجبتني طريقة تملصك من الاخطاء الكثير بعببارتك الاخيرة "وكما قلت لكم يوجد أخطاء للكل ويوجد حسنات
أنا مع الحسنات والسيئات أتركها لمن فعلوها أي لأصحابها"
ولنا عودة

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almotamared.spaces.live.com
$$الــوهــم$$
مشرف الساحات الثقافية
مشرف الساحات الثقافية


ذكر
عدد الرسائل : 711
الحالة الاجيماعية : >>>>>>>>>
النقاط :
0 / 1000 / 100

تاريخ التسجيل : 10/05/2007

بطاقة الشخصية
المستخدم:

مُساهمةموضوع: رد: هل نحن ضد بعضنا البعض أم يدا واحده (حلقه2)   16.05.07 1:39

الأخ : ماوتسي تونغ
أنا لم أتهجم على أحد وإقرء الموضوع جيدا
ولا تنسى إننا في حوار مفتوح ولسنا بساحه حرب
إذا لديك أي تعليق على الموضوع الرجاء منك توضيخه فقط........
_____________________________
الأخ سائد حلمي شكرا على تعليقك
لا تعليق مني؟؟؟؟؟؟
________________________________
أخي المتمرد الرد قادم تحت Cool ولكن أخي النمرود إستفزني وسنكمل لاحقا بعد النظر بالموضوع
__________________________________
لورنس Cool ولكني أريد تعليق على الموضوع وليس المشاركين
لأن الرد على المشاركين من واجبي
وواجبك أن تناقش فكره الموضوع أولا ثم الردود
____________________________________
النمرود
هلا بيك شرفت الموضوع والمنتدى
ويبدو أنك شكرت الردود ونسيت الموضوع لا يهم؟؟؟؟؟
كلنا أبناء وطن
عزيزي نعتني بالطابور الخامس يبدو أن مستواك الفكري متدني جدا
صدقني لا أقبلك حارس على نمله فكيف أقبل منك هذا الرد
هذا الموضوع أنا طرحته لأصحاب العقول النيره
وليس لأمثالك
أسلوبك همجي بالرد
وعلى ذالك لن أقول لك شيئ
فقط أطلب منك الخروج من الموضوع بما أني الذي طرحته
وغير ذلك سأحاسبك إدارياً
لأنك لست لائق بالموضوع
أنا لم أتهجم على أحد
أنا بحوار وأرجوك إخرج من الموضوع
وتقول أن الإنتفاضه إختارها الخونه
أخي المناضلين هم من إختاروها من أرادو الحريه هم من إختاروها
أنت تسمي الشهداء بقولك هذا خونه
الخائن من ينام قرير العين ولا يهمه ما يجري بوطنه
ومن لم يشارك ولو بالدعوى أخي لا تعليق على باقي كلامك............
لأنه يبدو لي أنك أمي جدا بالقضيه وبما يدور حولك
____________________________________

_________________
إن الدنيا ربما أقبلت على الجاهل بالإتفاق، وأدبرت عن العاقل بالاستحقاق، فإن أتتك منها سَهمَةٌ مع جهل أوفتتك منها بُغيةٌ مع عقل فلا يَحمِلَنَّك ذلك على الرغبة في الجهل والزهد في العقل. فدولة الجاهل من الممكنات، ودولة العاقل من الواجبات. وليس من أتاه شيئ من ذاته كمن استوجب بآلاته وأدواته فلا يفرح المرء بحالة جليلة نالها بغير عقل، أو منزلة رفيعة حلها بغير فضل، فإن الجهل يُنزله منها ويزيله عنها ويحط إلى رتبته ويرده إلى قيمته بعد أن تظهر عيوبه وتكثر ذنوبه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alwahm007.spaces.live.com
يساري حتى النخاع
عضو متميز
عضو متميز


ذكر
عدد الرسائل : 452
النقاط :
0 / 1000 / 100

تاريخ التسجيل : 12/05/2007

بطاقة الشخصية
المستخدم:

مُساهمةموضوع: رد: هل نحن ضد بعضنا البعض أم يدا واحده (حلقه2)   16.05.07 1:58

ممتاز عزيزي الوهم انت تخطو خطوات جيدة في تقنية القص والصق


لكن عزيزي يبقى عليك ان تربط المواضيع ببعضها لان ما ينتج في النهاية ليس الا طلاسم

اللة يخليلك قوقل لان بدونة حالتك مزرية ياعزيزي

هل تعلم ياعزيزي ان العلمانيين هم من اخترعوا لعبتك المفضلة (قوقل)


اقتبس لنا في المرة المقبلة عن الثورة الفرنسة

لا تنسى ان تسلملي على قوقل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
$$الــوهــم$$
مشرف الساحات الثقافية
مشرف الساحات الثقافية


ذكر
عدد الرسائل : 711
الحالة الاجيماعية : >>>>>>>>>
النقاط :
0 / 1000 / 100

تاريخ التسجيل : 10/05/2007

بطاقة الشخصية
المستخدم:

مُساهمةموضوع: رد: هل نحن ضد بعضنا البعض أم يدا واحده (حلقه2)   16.05.07 5:29

عزيزي المتمرد معنى ميتافيزيقا أي ما وراء الكون وموضحه بالكلمه التي تليها
وإذا أردت قاموس أنا حاضر
وأنا لست أصيغ مفهوم العلمانيه لك لتناقشني عليه هو رد على أخونا أبو العدا
أنا لا أناقض نفسي أرجوك إفهم الرد لا تقرئه
وإذا أردت المناقشه فعليك بالموضوع و إنسى الردود فأنا أنتظر ردود أصحابها
إلا إذا كنت مندوب عنهم
وأخيرا على قولك التملص (((وقد اعجبتني طريقة تملصك من الاخطاء الكثير بعببارتك الاخيرة "وكما قلت لكم يوجد أخطاء للكل ويوجد حسنات
أنا مع الحسنات والسيئات أتركها لمن فعلوها أي لأصحابها"))
أخي أنا أمثل شخصي والعتب على الفهم قلت لك إقرأ الردود جيدا جميع أسئلتك ليست لك وقد تسرعت بإختيارها أنت
والردود لأصحابها
________________________________________
أخي يساري حتى النخاع
لا تعليق لأني لا أحب التكرار بالإجابه عليك
فيبدو أن هروبك الوحيد تلك الكلمات
وإن كنت لا تجيدها راسلني شخصيا وأعلمك إياها
تنحى لنسمع غيرك

_________________
إن الدنيا ربما أقبلت على الجاهل بالإتفاق، وأدبرت عن العاقل بالاستحقاق، فإن أتتك منها سَهمَةٌ مع جهل أوفتتك منها بُغيةٌ مع عقل فلا يَحمِلَنَّك ذلك على الرغبة في الجهل والزهد في العقل. فدولة الجاهل من الممكنات، ودولة العاقل من الواجبات. وليس من أتاه شيئ من ذاته كمن استوجب بآلاته وأدواته فلا يفرح المرء بحالة جليلة نالها بغير عقل، أو منزلة رفيعة حلها بغير فضل، فإن الجهل يُنزله منها ويزيله عنها ويحط إلى رتبته ويرده إلى قيمته بعد أن تظهر عيوبه وتكثر ذنوبه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alwahm007.spaces.live.com
المتمـرّد
إدارة المنتدى


ذكر
عدد الرسائل : 1402
العمر : 28
الحالة الاجيماعية : طفران
النقاط :
0 / 1000 / 100

تاريخ التسجيل : 07/05/2007

بطاقة الشخصية
المستخدم:

مُساهمةموضوع: رد: هل نحن ضد بعضنا البعض أم يدا واحده (حلقه2)   16.05.07 11:41

يعطيكو العافية
يا رفاقي واخوتي
نحن هنا لسنا بصدد الحوارات التهجمية والتي ليس لها اي فائدة
نحن هنا لنناقش مواضيع طرحت من يوجد لديه رد فليكرمنا به ومن ليس لديه فليكرمنا بسكوته هنا كما اسلف اخي الوهم في موضوعه
لاحظنا ان الردود اصبحت تهجمية بعض الشيء من الاخوة المشاركين
ابتداءا من مشاركتي هذه نعلمك اسفين انه سوف يتم حذف اي رد او موضوع فيه تهجم على اي شخص او اي طرف ليكون النقاش نقاشا بناء ونجني الفائده منه
واذا تكرر التهجم من نفس الشخص سوف نضطر اسفين لتجميد عضويته لدينا

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almotamared.spaces.live.com
ابو جيفارا
مشرف ساحات العلوم والتكنولوجيا
مشرف ساحات العلوم والتكنولوجيا


ذكر
عدد الرسائل : 236
العمر : 35
النقاط :
0 / 1000 / 100

تاريخ التسجيل : 11/05/2007

بطاقة الشخصية
المستخدم:

مُساهمةموضوع: رد: هل نحن ضد بعضنا البعض أم يدا واحده (حلقه2)   16.05.07 16:20

تحية الوطن وبعد.......

بداية اود ان اشكر السيد "الوهم" على هذا الموضوع المطول والذي تناول العديد من البنود...
لقد قرات وموضوعك باسهاب وتمعن لكي اتمكن من الوصول عن ماذا تود ان تناقش....
اتود النقاش عن.
(1) القضية الفلسطينيه.
(2)تاريخ فلسطين.
(3)ام عن افغانستان والجهاد فيها كما هو مكتوب في موضوعك.
(4)ام عن العراق و حركات المقاومة فيها ايضاً كما هو مكتوب في موضوعك.
(5)ام عن العلمانية.
(6)ام عن شي اخر.
ارجو منك عزيزي " الوهم" ان توضح عن ماذا تريد النقاش...

اما للرفاق الاعزاء ..فاقول لكم لاداعي لكل هذه الردود التي في اعتقادي ليس لها داعي .
وفي النهاية اود التنوية لكل من الرفاق والاشخاص الاخرين الى ضرورة التوجه نحو النقاش البناء و الهادف...
واتمنى عليكم ايضا الابتعاد عن الاساليب التهجمية في النقاش والابتعاد عن كل ما يثير العنصرية المقيتة ...لاننا ابناء وطن واحد ..واصحاب قضية واحدة..ولا اعتقد في انكم تشكون في ذلك..
وشكرا للجميع.............


"عبثٌ هي الحياة إذا لم نهبها لإسعاد البؤساء"


"أخي أولاً,ثم نفسي"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بنت الخليل
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 19
النقاط :
0 / 1000 / 100

تاريخ التسجيل : 13/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: هل نحن ضد بعضنا البعض أم يدا واحده (حلقه2)   16.05.07 16:58

شكرا الك على هالموضوع
والله يعطيك العافيا
وياريت الي بدو ينتقد ينتقد باسلوب اكثر رقة من هيك لانو كل انسان الو رايو الخاص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
$$وعد ما انساك$$
نبض صاعد
نبض صاعد


ذكر
عدد الرسائل : 91
العمر : 29
الحالة الاجيماعية : اعزب
النقاط :
0 / 1000 / 100

تاريخ التسجيل : 12/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: هل نحن ضد بعضنا البعض أم يدا واحده (حلقه2)   16.05.07 23:52

Coolم جميعا على هذه الردود الممتازة ولكن اقول لصديقي ماوتسي تونغ ان يكون ردك موضحا اكثر فاكثر وCoolم جميعا ويعطيكو العافية
واشكر اخي الوهم على تعريف العلمانية وSurprised
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
$$لورنس العرب$$
نبض صاعد
نبض صاعد


ذكر
عدد الرسائل : 104
العمر : 29
الحالة الاجيماعية : نص ونص
النقاط :
0 / 1000 / 100

تاريخ التسجيل : 12/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: هل نحن ضد بعضنا البعض أم يدا واحده (حلقه2)   17.05.07 0:26

_______________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.ahmad.com
$$الــوهــم$$
مشرف الساحات الثقافية
مشرف الساحات الثقافية


ذكر
عدد الرسائل : 711
الحالة الاجيماعية : >>>>>>>>>
النقاط :
0 / 1000 / 100

تاريخ التسجيل : 10/05/2007

بطاقة الشخصية
المستخدم:

مُساهمةموضوع: رد: هل نحن ضد بعضنا البعض أم يدا واحده (حلقه2)   17.05.07 0:41

أخي العزيز أبو جيفارا أشكرك على أسئلتك الجميله جدا والداله على قرائتك الجيده للموضوع
وتمنيت من باقي الأعضاء لو فعلو مثلك وكل الإحترام للجميع أخي ذلك الموضوع يحتوي على الكثير من المواضيع والنقاشات و أنا أتيت لكم به وقد وصلني الكثير من الرسائل الشخصيه بتجزئته
وإلى هنا تم تعليق الموضوع من قبلي وسوف أقوم بتجزئته ليكون ممتع أكثر للقارئ
أأسف من جميع الأخوه وأنتظركم بالساحه السياسيه
وشكر خاص للجميع مني وأخص بالذكر أخي العزيز أبو جيفارا وأنا بإنتظارك هناك وباقي الأخوه الكرام

_________________
إن الدنيا ربما أقبلت على الجاهل بالإتفاق، وأدبرت عن العاقل بالاستحقاق، فإن أتتك منها سَهمَةٌ مع جهل أوفتتك منها بُغيةٌ مع عقل فلا يَحمِلَنَّك ذلك على الرغبة في الجهل والزهد في العقل. فدولة الجاهل من الممكنات، ودولة العاقل من الواجبات. وليس من أتاه شيئ من ذاته كمن استوجب بآلاته وأدواته فلا يفرح المرء بحالة جليلة نالها بغير عقل، أو منزلة رفيعة حلها بغير فضل، فإن الجهل يُنزله منها ويزيله عنها ويحط إلى رتبته ويرده إلى قيمته بعد أن تظهر عيوبه وتكثر ذنوبه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alwahm007.spaces.live.com
 
هل نحن ضد بعضنا البعض أم يدا واحده (حلقه2)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلدنا :: ساحات بلدنا ::   :: المواضيع المميـــزه-
انتقل الى: